المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي
مرحبا بك في منتدى المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي ONSE نرجوا منك التسجيل والمساهمة معنا-شكرا لك-

دعوة لعقد المؤتمر الوطني الثاني

اذهب الى الأسفل

رد: دعوة لعقد المؤتمر الوطني الثاني

مُساهمة من طرف salahdjari في الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 3:13 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

أضيف إلى مداخلة أستاذ علم الإجتماع صلاح الدين عمراوي و الذي أعتبره من المناضلين الذين كان لهم دور كبير في تفعيل و تنشيدط المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي على مستوى ولاية باتنة، و من الأعضاء الذين لا يجاملون أحد، لأقول:

(( بالنسبة للمنظمة الوطنية للتضامن الطلابي في هذه المرحلة بالضبط و حسب ما أرى عند أغلب المناضلين قيادة وقاعدة يعتبرون إنعقاد المؤتمر الثاني غاية و هدف في حد ذاته و ليس وسيلة و آلية لتكريس مبادئ الديمقراطية والشفافية ......و أنا من موقعي أعتبر ذلك كذلك ، لأن المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي لم تستطع إلى غاية اليوم أن يكون لها برنامجا و اضحا و إستراتيجية محددة الأهداف و التصورات وفي كل الجوانب،
دعوني أكون معكم صريح و أطرح عليكم مجموعة من التساؤلات ومن خلالها تعرفون أن كلامي قريب من الصحة،
- هل إستطاعت المنظمة الوطنية للتضامنالطلابي أن تؤثر و لو بنسبة ضعيفة في القرارات المتخذة منذ سنوات في قطاع التعليم العالي إلا إذا أستثنينا ثقافة التزمير و التبندير و الشعارات الجوفاء و خاصة شعار قوة الإقتراح والمشاركة هذا أولها.

هل دافعت المنظمة مثلا على مشروعها خوصصة تسيير قطاع الخدمات أم كان مجرد كلام سوق في عدة مناسبات.
_ من جانب آخر ، ما موقع المنظمة السياسي على المستوى المركزي أو المحلي أليس من عادة المنظمة التزمير و التطبيل في كل مناسبة سياسية منذ 1999 من أجل حفنة من دراهم معدودة. أو ربما من ىأجل سواد عيون البعض لم يرضى عنا يوما.
_ ماذا قدم حزب التجمع الوطني البيروقراطي عفوا الديموقراطي ( خطأ مطبعي) للمنضمة كمنضمة أو كأشخاص ، إذا إستثنينا العمل كبلانطوات في المواعيد التنظيمية للحزب.

_ ومن الناحية الأخرى و بعد مرور ما يقارب 12 سنة عن التأسيس و بذلك نقول 12 جيلا من المتخرجين في كافة ولايات الوطن ، أريد أن توشيروا إلى إطار واحد كان منتمي للمنظمة و عندما أقول إطار ليس كما يعتقد البعض أن الإطار هو المتخرج أو الموظف البسيط كحال زميلكم، ولكن أقصد من توسط له التنظيم و جعله يعين بقرار و لو وزاري و في أي قطاع أو مكان و لو على الحدود المشتركة بين النيجر و مالي .

إسمحولي أن أقول لكم بصراحة ما عليكم إلا أن تسعوا كمرحلة أولى بعقد المؤتمر كيفما كان و لا يهم من سيكون أمينا عاما و لا يهم أن يستحدث منصب الرئيس المهم في النهاية أن تكون إنطلاقة جديدة بجدية و الإستثمار في العنصر البشري من خلال إختيار أحسن الوسائل و إتباع أنجع السبل، بعيدا عن الحسابات الضيقة و يجب أن يكون للمنظمة مواقف و أهداف و لو لم ترضي السلطة التنفيذية عليها، المهم في النهاية نؤسس لمنظمة مستقلة في قراراتها و مستقلة في أفكارها ولها أهداف محددة و تحافض على توجهاتها.

إن ذلك لن يتأتى إلا من خلال التضحية و من الجميع و ليس الجميع أهلا للتضحية، إن الأمم الأخلاق ما بقيت...... فإن، هم ذهبوذهبت .
avatar
salahdjari

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 43
الموقع : www.doubatna.com

http://www.doubatna.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعوة لعقد المؤتمر الوطني الثاني

مُساهمة من طرف hako1989 في الأربعاء سبتمبر 22, 2010 12:17 am

السلام عليكم ايها الاستاذان ارى انكم تتكلمون وحدكم . فلا يوجد من يستمع الى القليل فلا توجد قيادة كما لا توجد قاعدة . ترد على ما تقولون في هذا المنتدى . اتعرف لماذا لانهم لا يجدون شيء مادي يستفيدون به في هذا المنتدى. هم يتواجدون فقط عندما يكون هناك شيء مادي ملموس اما غير ذلك فلا يوجد من يابه بذلك نحن بعيدون كثيرا عن فكرة تنظيم حقيقي لانه لا القيادة ولا القاعدة تؤمن بهذا التنظيم اصلا . والدليل على ذلك ان النظام الداخلي والقانون الاساسي هو حبر على ورق . فهم لم يستطيعوا ان يمنحو من وقتهم ولو 10 دقائق للدخول لهذا المنتدى فكيف تريدهم ان يمنحوا وقتهم وفكرهم وان يضحوا من اجل هذا التنظيم وشكرا وارجوا ان تعذروني لاني تدخلت في شيء لا يعنيني لاني خارج هذا التنظيم.

hako1989

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعوة لعقد المؤتمر الوطني الثاني

مُساهمة من طرف mouhammed121 في الخميس سبتمبر 30, 2010 6:26 pm

رسالة إلى السيد الأمين العام

أحييك تحية إسلامية وتحية الإسلام السلام كما نحييك تحية نضالية شعارها العلم والعمل والأمل
أما بعد سيدي الأمين العام للمنظمة الوطنية للتضامن الطلابي منذ انخراطي في رحاب المنظمة و بداية العمل
.ONSEالعمل النقابي فيها وفق لتدرجها الهيكلي كنت و مازلت من بين الغيورين على كلمة
لكن استمراري في النضال في ربوع هذا التنظيم جعلني اطلع على عدة نقائص و سلبيات نعيشها نحن كمناضلين في الهيئات القاعدية للمنظمة التي جاء في قانونها الأساسي ما يلي :
- المساندة المطلقة لفخامة رئيس الجمهورية في سياسته التي ستعيد قطار البلاد إلى السكة الصحيحة .
- استنكار و الوقوف ضد الإرهاب وضد كل من يعرقل برامج الوئام المدني والمصالحة الوطنية هؤلاء الذين جعلوا البلاد تدخل في أزمة عميقة تم التغلب عليها بإذن من الله و بالصمود الشجاع للشعب الجزائري الذي مكنه من الحفاظ على وحدة واستقرار البلاد.
- كما سجلت المنظمة ارتياحها العميق لما تقوم به حكومة رئيس الجمهورية من مجهودات لرفع وتيرة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للبلاد و ذلك ما تجلى في مشاريع إصلاحية مست كل القطاعات وعلى وجه الخصوص مجهودات الإصلاح في القطاع التربوي و التعليمي .
- أما على الصعيد الدولي فلم تخفي المنظمة ارتياحها لمجهودات الرئيس في ترقية صورة الجزائر في الخارج ما جعل من مواقفها فعالة في المجتمع الدولي عموما و الاتحاد الإفريقي والعالم العربي والفضاء الاورو متوسطي و المغربي خصوصا فالجهود المبذولة لإرساء السلام إفريقيا والحفاظ على وحدة الأمة العربية و الدفاع عن قضاياها دوليا لا يستهان بها .
كما لا ننسى الجهود المبذولة لانسجام الجزائر في المنظومة السياسية و الاقتصادية العالمية الجديدة كما أن موقف المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي جاء مساندا لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وفقا لما يقتضيه القانون الدولي و جاء موقفها مساندا لكفاح الشعب الفلسطيني من اجل قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف ولم تخفي المنظمة مساندتها لانسحاب كلي و غير مشروط لإسرائيل من كافة الأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان و جنوب لبنان .
سيدي الأمين العام :

إن كل ما جاء في السابق يدل على وجود فكر نقابي وسياسي خاص يميز المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي عن غيرها من تنظيمات المجتمع المدني عموما والتنظيمات الطلابية خصوصا إن كل هذا التنظير العلمي يعاني من عدم تطبيقه في الواقع.
سيدي الأمين العام :
إن الأوان للتغيير وبعث منظمة طلابية ذات مؤسسات نقابية فعالة تسمح بإرساء تقاليد ممارسة نقابية جادة و مسؤولة .
إن ما يؤخذ على التسيير المنتهج الذي تتبعه المنظمة يكمن فيما يلي :
- غياب تكريس سياسة المؤسسات هذه السياسة التي تمكن المنظمة من العمل ضمن جو ديمقراطي يجعل من كل مناضل يشارك في صنع القرار داخل المنظمة هذا الغياب يتجلى في غياب المجلس الوطني الاستشاري الذي لم يعقد إلا دورة واحدة منذ سنة 2004 إلى غاية سنة 2009 في حين انه من المفروض إن يعقد حوالي 10 دورات عادية .
- انفراد الأمين العام للمنظمة بحوالي 90 ℅ من الصلاحيات المخولة حيث تم ذكر صلاحياته في جل مواد القانون الأساسي وجاءت كالأتي : ( 21-22-24-25-27-29-31-32-36-41-42-43-50-60-64) أما في النظام الداخلي ( 09-13-19-24-26)
- غياب نصوص صريحة تبين صلاحيات الأمناء الولائيين و رؤساء المجالس الولائية الاستشارية و أمناء الفروع .
- عدم وجود موقع الكتروني يخص المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي
- عدم وجود نشيد يخص مناضلي المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي
- غياب لجنة الانضباط المركزية
- تكريس سياسة تجميد المكاتب الولائية وتنصيب مكاتب أخرى مما أدى إلى ضعف الهيئات القاعدية للمنظمة
انعدام الدعم من المكتب الوطني التنفيذي للمكاتب الولائية في حالة دخولها في حركات احتجاجية .
- غياب واضح للمنظمة على الصعيد الإعلامي على الرغم من برنامج النشاطات الوطنية المكثف يتم تحضيره كل عام جامعي .
- غياب واضح لأعضاء المكتب الوطني التنفيذي حيث نحن كهيئات قاعدية نعرف إلا كل من السادة المحترمين : ( طاهري العايش – قويسم عامر – محمد جمال معزوزة – رئيسة اللجنة الوطنية الاستشارية للفتاة الجامعية ) و المندوبين الجهويين ( أمراوي صلاح الدين – شكروبة محمد – المندوب الجهوي لمكاتب الجنوب الغربي ) أين بقية المندوبين الجهويين أين بقية أعضاء المكتب الوطني ؟
السيد الأمين العام ندعوكم إلى:
- تكريس سياسة المؤسسات داخل المنظمة
- إبراز دور لجنة الانضباط المركزية مما يضفي استمرارية لهياكل المنظمة في جو منضبط يجعل من الممارسة النقابية جادة فعالة ومسؤولة .
- تقديم يد العون للمكاتب الولائية حين قيامها بحركات احتجاجية
- تحريك الإعلام داخل المنظمة بإنشاء موقع الكتروني وضمان تغطية إعلامية لنشاطات المنظمة على الصعيد الوطني .
- إبراز صلاحيات الأمناء الولائيين و رؤساء المجالس الولائية الاستشارية و أمناء الفروع في مواد صريحة يتضمنها القانون الأساسي .
- إلغاء النظام الداخلي و تضمين مواده في القانون الأساسي وترك كل مكتب ولائي تنفيذي ينشأ نظامه الداخلي يصادق عليه محليا في دورة مجلس ولائي استشاري ويقدم للامين العام للموافقة و مباشرة العمل به . و هذا لضمان سير أحسن للمكاتب الولائية لان كل مكتب أدرى بالظروف و المعطيات المحيطة به .
- التقليص من مدة عقد المؤتمر الوطني لمدة ثلاث سنوات و تحديد عهدات الأمانة العامة للمنظمة وهذا تكريسا للتداول على المسؤولية وفتح الباب أمام جل المناضلين القادرين على دفع عجلة التنظيم .
-الدخول في حركات احتجاجية وطنية لدعم مقترحات المنظمة في الجانب البيداغوجي والجانب الاجتماعي ( نظام الدعم المباشر للخدمات الجامعية ) .
أخيرا السيد الأمين العام :
إن كل ما ذكرناه هدفه الأساسي تكريس سياسة العمل ضمن مؤسسات قوية تصنع القرار برأي الأغلبية.
كما نؤكد إن تدارك النقائص المذكورة سيعطي دفع جديد للهيئات القاعدية للعمل أكثر على تقوية هيئات المنظمة قاعديا مما يزيد من قوتها وطنيا .
كما إني أؤكد باسمي الخاص و باسم المكتب الولائي التنفيذي لولاية تبسة المساندة للقيادة الوطنية الحالية وندعوها للعمل أكثر على إرساء ثقافة المؤسسات من أجل ممارسة نقابية * جادة * فعالة و * مسؤولة .



ع المكتب الولائي التنفيذي
مسؤول التنظيم و الإدارة
زرفاوي محمد


* علم * عمل* أمل*

mouhammed121

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 30
الموقع : www.bwonse12.e-monsite.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى