المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي
مرحبا بك في منتدى المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي ONSE نرجوا منك التسجيل والمساهمة معنا-شكرا لك-

لا للعنف الجامعي والتعصبية القبلية

اذهب الى الأسفل

لا للعنف الجامعي والتعصبية القبلية

مُساهمة من طرف moh08 في الأربعاء يناير 26, 2011 5:35 pm

المكتب الولائي بشار

باسم المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي نندد وبشدة أشكال العنف داخل الحرم الجامعي وهذا على انقاد ما جرى من سوء تفاهم بين طلاب الإقامة الجامعية 1500سريرذكور

يجب أن نكون أكثر صراحة وصدقا مع الذات وعلينا أن نعترف أن العنف الجامعي متصاعد متنامي ينذر بالوصول لحدود لا يمكن التكهن بعواقبها لأن العنف لدينا أصبح ثقافة امتد تأثيرها إلى أن وصل إلى شرايين مؤسساتنا التعليمية لنرى شبابا في النهاية في أول سلم الحياة يمارسون العصبية القبلية بعنف وبأعلى درجات الانسجام غير متأثرين بالمستوى التعليمي الذي وصلوا إليه مما يدل على أن الثقافة القبلية لديهم والعصبية تجدرت في عقولهم كما لو كانوا قد تعلموا على أيدي أتقنت غرسها في ثنايا عقولهم ووجدانهم بحرفية عالية وإلا ما معنى أن طالبا جامعيا يمارس داخل أسوار الجامعة العنف من خلال تكسير الممتلكات العامة والاعتداء على الطلبة. هذه هي نفس العقلية التي تمارس عنف الجامعات أثناء انتخاب مجالس واتحادات الطلبة الأمر لا يحتاج إلى خبراء ولجان المطلوب فقط تعديل الأنظمة والقوانين التي أفرزت هذه السلوكيات وتشجيع العمل السياسي والحزبي بين الأجيال التي سوف تقود مؤسسات البلاد.
فأحداث العنف الجامعي لابد أن يحظى باهتمامنا نحن المنظمات أو الحركات الطلابية للوقوف على حيثيات ومسببات هكذا أحداث لأنها تسيء لنا والى مستوى التعليم الجامعي ففي استعراض لهذه الظاهرة و في دراسة أجريت في الجامعة كشفت أن من أهم الأسباب لهذه الظاهرة هو التعصب القبلي وما يرافقه من تعصب أعمى ومساندة سواء كان الطالب - سبب المشكلة- ظالما أو مظلوما تماشيا مع ا لمثل القائل " أنا و أخي على ابن عمي و أنا و ابن عمي على الغريب ). كما أن عدم الخوف من العقاب وغياب القوانين الجامعية الرادعة يعد كذلك أحد الأسباب المهمة في تنامي هذه الظاهرة بالإضافة إلى عدم قدرة عدد كبير من الطلاب من تعبئة أوقات فراغهم.
لماذا لا نكون الطلبة الأكثر التزاما بالقانون، واجتماعيين والذين يجيدون إدارة الوقت فالأنشطة الهادفة المتنوعة في المجالات الثقافية والفنية والرياضية والتطوعية داخل الحرم الجامعي وخارجه تملأ فراغ الطلبة وتساهم في تعديل كثير من الاتجاهات والسلوكات غير المرغوب فيها وتصقل شخصية الطالب، وتوجه طاقاته واهتماماته في سياقات السلوك الحضاري المأمول والمنتظر من الطالب الجامعي.
فتسعى المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي O.N.S.E بنشر الوعي بين الطلبة وتنمية قيم التسامح والتعامل مع الاختلافات وقبول الآخر, إلى غير ذلك من القيم ذات العلاقة ,ولان غرس الأخلاق والقيم أكثر أهمية واشد خطورة من التعليم من اجل المعرفة , فالمعرفة لا يمكن أن تتحقق أو تطبق ويستفاد منها بغير الوعاء الأخلاقي ألقيمي الذي يهذب المعرفة ويوجهها الوجهة المناسبة والصحيحة لخدمة قضايا الوطن والأمة.
وحول الإجراءات التي يمكن إتباعها للحد من هذه الظاهرة فهي كما يلي :
1- زيادة النشاطات اللامنهجية,الثقافية والترفيهية .
2- نشر التوعية بين الطلبة حول الوحدة الوطنية.
3- نشر التوعية حول الأثر السلبي للعنف.
4- تصميم ونشر ملصقات لتعزيز التعايش بين الطلبة.
فدوافع المشاجرات الطلابية في بعض الجامعات لا تأتي من المجتمع بشكل مباشر و إنما تأتي من بيئة الحرم الجامعي، و ما فيه من ظروف، وشروط مولدة للتوتر لدى الطلبة.
ربما فشلت الجامعة في غرس القيم الديمقراطية في الطالب التي تبعده عن ولائه الضيق على مستوى المنطقة الجغرافية, وكأنها لم تنجح في إعادة صياغة شخصية جديدة للطالب لنغرس فيه حب الوطن والانتماء بكليته وليس بحدوده الجغرافية وتقسيماته الإدارية أو الانتماءات الأخرى المختلفة.
وبصفتنا كتنظيم طلابي ننوه إلى أهمية أن تقوم الجامعة نفسها بمستوياتها الإدارية المختلفة بتقديم القدوة والمثال للطلبة، وبخاصة في تدعيم المشاركة الجماعية، وحرية الرأي، والمواظبة، والسعي الجاد نحو التميز والإبداع.
ولا بد من الإشارة إلى أن جامعاتنا لم تكن تعاني من هذه الظاهرة في الثمانينات و التسعينات وذلك بسبب الحضور القوي للحركات الطلابية وعملها على جذب الطلبة لها ما يجعل الصراعات الطلابية صراعات سياسية وفكرية بعيداً عن العصبيات الإقليمية والعشائرية.
وننبه نحن المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي إلى أن حل ظاهرة العنف الجامعي تأتي بتعزيز الحريات الطلابية وما تعنيه من إفساح المجال للحركات الطلابية العمل داخل الجامعات الأمر الذي يعمل على رفع مستوى الوعي لدى الطلبة وجعل الخلافات بينهم تبنى على أساس فكري وسياسي يتم الاحتكام فيه إلى الحوار.
نسخة الى:
- رئيس الجامعة.
- المدير ألولائي للخدمات الجامعية.
- مدراء الاقامات.
- المنظمات الطلابية.

moh08

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى