المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي
مرحبا بك في منتدى المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي ONSE نرجوا منك التسجيل والمساهمة معنا-شكرا لك-

طلبة في وقفة احتجاجية بمقر معهد علوم الارض زواغي سليمان بقسنطينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طلبة في وقفة احتجاجية بمقر معهد علوم الارض زواغي سليمان بقسنطينة

مُساهمة من طرف Tayebiconstantine في الخميس فبراير 17, 2011 3:49 pm

طلبة في وقفة احتجاجية بمقر معهد علوم الارض زواغي سليمان بقسنطينة

حذفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، صفة ''مهندس'' من الشهادات الجامعية، فبدل منح الطلّبة عند التخرج 'شهادة مهندس' في تخصص معين، سيتم الإكتفاء بمنحهم صفة متخرج حاصل على 5 سنوات من التكوين العالي، مع احتساب شهادة البكالوريا، في حين تم تنزيل حاملي شهادة الماجستير من الصنف 16 إلى الصنف 14.

وصرح ممثل الطلبة لـ'المنظمة الوطنية للتضامن الطلابي ل النهار، أن الطلبة قد تفاجأوا من القرار الأخير المتخذ من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي أمرت بإلغاء وحذف صفة 'مهندس' من الشهادات الجامعية، مشيرا في ذات السياق إلى أن الطلبة الجامعيين ولدى تخرجهم واستكمالهم للدارسة، فبدل منحهم شهادة مهندس في تخصص معين كما كان معمول به في السابق، فإنه سيتم منحهم فقط صفة طالب متخرج بـ 5 سنوات من التكوين العالي، بالإضافة إلى حيازته على شهادة البكالوريا. وأضاف ممثل الطلبة، أنه تم إعادة تصنيف حاملي شهادة الماجستير من الصنف 16 إلى الصنف 14، ليصبحوا في مرتبة واحدة مع طلبة الماستر والطلبة الحاصلين على شهادة المدرسة الوطنية للنظام الجديد والذين تم تصنيفهم في نفس الرتبة، في حين تم تنزيل حاملي شهادة مهندس الحاملين لشهادة بكالوريا بالإضافة إلى 5 سنوات من التكوين العالي من الرتبة 16 إلى الرتبة 13، إلى جانب كل من الطلبة حاملي شهادة ليسانس ما بعد التدرج المتخصص؛ أي طلبة السنة أولى ماستر. وفي نفس السياق، فإنّه من غير المنطقي أن يتم تصنيف حملة شهادة الماجستير الذين درسوا 5 سنوات من التكوين العالي وتخرجوا بشهادات 'مهندس'، بالإضافة إلى مواصلتهم للتكوين لنيل شهادة الماجيستير بعد نجاحهم في مسابقة وطنية، في نفس رتبة 'طلبة الماستر' الذين يكتفون فقط بتقديم مذكرة شكلية، خاصة وأنّ هؤلاء الأساتذة يشرفون حاليا على تأطير العديد من طلبة الماستر. وأكد ممثل الطلبة، بأنّ الطلبة قد أعلنوا عن تنظيم وقفة احتجاجية بمقر المعهد ، احتجاجا على القرار المتخذ من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، التي قرّرت إلغاء وحذف صفة ''مهندس'' من الشهادات الجامعية عبر مختلف جامعات الوطن، ليتم تصعيد الحركة الإحتجاجية إلى إضراب عام. وتجدر الإشارة، أن وزير التعليم العالي رشيد حراوبية، كان قد حذف في شهر نوفمبر2008 ، كلمة ''دولة'' من جميع شهادات ''مهندس التي يتحصّل عليها خريجو معاهد وكليات الهندسة''، بحجة أنّ عبارة ''مهندس دولة''، استعملت سابقا للتفريق بين ''مهندس دولة'' و''مهندس تطبيقي''، لكن الآن وبعد أن تم حذف شهادة ''مهندس تطبيقي'' بموجب الإصلاحات الجارية، تقرر الاكتفاء بعبارة ''مهندس''، على اعتبار أن لا حاجة لإضافة كلمات أخرى. بالمقابل فقد قرّر طلبة جامعة علوم الارض زواغي سليمان قسنطينة ، تنظيم وقفة بداخل المعهد تنديدا بالقرار.

Tayebiconstantine

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحال أيضا بجامعة سعيدة

مُساهمة من طرف يوسف 20 في الجمعة فبراير 18, 2011 12:55 am

الطلبة المسجلين لنيل شهادة مهندس دولة في إحتجاج متواصل منذ أسبوع.
وحسب تصريحات الوزير في مراسلته التي تفند ماتناولته جريدة الشروق اليومية تعهد وأكد مدير جامعة سعيدة برد كتابي أن كل الطلبة المسجلين لنيل شهادة مهندس دولة سيتحصلون في نهاية السنة على الوثيقة التي تثبت ذلك.
في الملف المرفق بهذا الرد شبكة مستويات التأهيل من الجريدة الرسمية لـ29 سبتمبر 2007 والمعدلة في 15 ديسمبر 2010.
لتحميل الملف إليكم الرابط الاتي:
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع




يوسف 20

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
الموقع : onse.1fr1.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى